fbpx

شروط توظيف الوافدين في السعودية: متطلبات التوظيف للأجانب

في العام 2017 بدأت المملكة العربية السعودية مبادرة للتنمية تحمل اسم رؤية السعودية 2030. لتفتح السُبُل للكوادر السعودية للتنمية والعمل في الوظائف، وذلك باستثناء بضعة وظائف تحتاج المملكة إلى توافر أعداد كبيرة منها قد لا توفِّيها من الداخل، كالمهن الطبية مثل الصيدلي والممرض والسكرتير الطبي، وبعض المهن الإدارية والمالية مثل مدير المبيعات والمحاسب العام ومدير الحسابات ومندوب المشتريات وسكرتير التنفيذي بالإضافة إلى المهن العمالية مثل الفنيين والعمالة الماهرة أو شبه الماهرة أو العمالة العادية غير الماهرة.

نظرًا لمشقة استقدام العمالة الوافدة والتحديات التي تواجهها في بعض الأحيان والتي قد تستغرق وقتًا طويلًا، مما يؤثر على مصالح أصحاب الأعمال والشركات، إليك بعض شروط توظيف الوافدين في السعودية وبعض الأدوات والمنصات الإلكترونية الحكومية التي تساعدك على ذلك.

شروط توظيف الوافدين في السعودية للقطاع الخاص

  1. أن يكون العامل قد دخل البلاد بطريقة مشروعة ومصرحاً له بالعمل.
  2. أن يكون من ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة، أو يكون من فئة العمال العاديين التي تحتاج إليها البلاد.
  3. أن يكون متعاقداً مع صاحب عمل وتحت مسؤوليته.

المستندات التي يحتاجها الموظف للحصول على تأشيرة العمل

  1. جواز سفر أصلي ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل، مع صفحتي تأشيرة فارغتين متتاليتين على الأقل.
  2. ثلاث نسخ من تقرير طبي مع نتائج المختبر، وثلاث صور ملونة بحجم جواز السفر على خلفية بيضاء.
  3. تقرير من الشرطة صادر في غضون 6 أشهر قبل تاريخ تقديم الطلب، يوضح أي معلومات حول السجل الجنائي لمقدم الطلب، إن وجد.
  4. توكيل إلكتروني من جهة العمل السعودية صادر عن وزارة الخارجية السعودية.
  5. مذكرة إحالة للحصول على تأشيرة محدد فيها رقم وتاريخ التأشيرة الصادرة عن وزارة الخارجية (أو أحد فروعها في جدة أو الدمام).
  6. النسخة الأصلية من خطاب الشركة السعودية التي تقدم خدمات صاحب العمل لمقدم الطلب، مصدقًا من الغرفة التجارية السعودية ووزارة الخارجية.
  7. نسخة من عقد العمل مع توقيع مُقَدّم خدمات صاحب العمل ومقدم الطلب، مصدقًا من الغرفة التجارية السعودية ووزارة الخارجية.
  8. نسخة مصدقة وموثقة من الدرجة الجامعية/الدبلوم لمقدم الطلب، مصدقة من الملحقية الثقافية السعودية.
  9. نسخة موثقة للدبلومات الفنية والمهنية، مصدقة من الملحقية الثقافية السعودية وسفارة المملكة في بلد الإصدار.

وتيسيرًا من المملكة على المواطنين، وخلال التوجه للحلول الرقمية التي تسرع من الإجراءات الحكومية، وفّرت المملكة بضع منصات إلكترونية حكومية تيسر عملية استقدام العمالة من الخارج،

دليلك للروابط الحكومية التي تهمّك في توظيف الأجانب في السعودية

ما هو دور شركات توظيف الأجانب في السعودية؟

من المتوقع أن ينمو اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 2.5% في عام 2023 و3.2% في عام 2024. ويأتي ذلك في إطار مقارنة مع النمو الملحوظ لإجمالي الناتج المحلي في المنطقة الذي بلغ 7.3% في عام 2022، بسبب الزيادة القوية في إنتاج النفط في معظم هذه السنة. 

ومع هذا التوسع وهذا النمو، يجد الكثير من رواد الأعمال وأصحاب الشركات صعوبة بالغة في القيام إجراءات توظيف الوافدين في السعودية واستيفاء الأوراق المطلوبة، مع حجم المخاطر التي يتعرض لها وتتعرض لها شركته في حالة دخول العامل بشكل غير قانوني، أو تزويره بعض الأوراق أو هروبه.

وسعيًا لاستمرار مبادرة رؤية السعودية 2030 في المُضي قُدُمًا والتركيز على القطاعات غير النفطية الأكثر أهمية لنمو الأعمال، كقطاع الرعاية الصحية، والبناء، والبيع بالتجزئة، والتصنيع، والتي من المتوقع لها أن تشهد معدلات نمو تتفوق على القطاعات النفطية بنسبة تبلغ 4.7% في عام 2023. تتزايد احتياجات هذه القطاعات للعمالة المحلية والخارجية في مسيرة نموها. ولأن كثيرًا من روّاد الأعمال ليسوا متفرغين لعملية استقدام العمالة من الخارج، وإذا قاموا بها بأنفسهم لربما لم يستطيعوا استيفاء جميع شروط توظيف الأجانب في السعودية، أو الالتزام بجميع ما في لائحة توظيف غير السعوديين، كانت شركات توظيف الوافدين في السعودية، والمتخصصة في عمليات الاستقدام، هي الحل الأفضل لروّاد الأعمال وأصحاب الشركات للقيام بكافة خطوات عملية استقدام عمالة.

تلك الشركات لا تقوم فقط بعملية الاستقدام استيفاءًا لجميع شروط استقدام عامل، والتزامًا بلائحة توظيف غير السعوديين، وتجنب المساءلات القانونية، بل أنها ترفع الحرج عن أصحاب الأعمال في القطاع الخاص في الخطوات السابقة واللاحقة لهذا الاستقدام، وتجنبهم الوقوع في إشكالياته. مثل:

  • تحديد احتياج الشركة من العمالة كمًا وكيفًا.
  • انتقاء العمالة من أصحاب المهارات والقدرات والكوادر الإدارية التي تنهض بالشركة.
  • توفير عمالة فورية في حالة الاحتياج الطارئ في الشركة للعمالة أو المشاريع الجديدة التي تحتاج إلى عمالة فورًا.
  • استبدال العامل في حالة عدم قدرته على استيفاء متطلبات مهامه بالشركة.
  • اتخاذ كافة الإجراءات القانونية في حالة هروب العامل.
  • إدارة عمليات سداد الرواتب، وطلبات الإجازات ومتابعة ساعات الحضور.

وهذا ما توفِّره لك سماسكو … وأكثر

في البداية يقابلك خبراء سماسكو للتعرف على احتياجات منشأتك والمشكلات التي تواجهها مع القوى العاملة، ثم يقومون بمساعدتك في تحديد الحلول والمنتجات المناسبة، والتي تتناسب مع طبيعة نشاط منشأتك والموازنة المخصصة لذلك، لتستفيد أكبر استفادة من كل تعاقد لك معنا، ومِن كل عامِل نوظّفه أو نستقدمه لك. وإذا كانت شركتك في حاجة إلى تعيينات فورية وعاجلة من القوى العاملة، ننصحك بخدمة جاهِزكحلّ أمثل لاستمرار سير العمل.  تعرف على خدمات تأجير العمالة المهنية من سماسكو. 


المصادر

  • معدلات النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي يُتوقع أن تتباطأ إلى 2.5% في 2023، بيان صحفي 05/17/2023، مجموعة البنك الدولي.
  • ما هي المهن المستثناة من السعودة؟ الكاتب: حازم، 8 يوليو 2023، بوابة النيل الإخباري.
  • الباب الثالث: توظيف غير السعوديين. منصة قوة Qiwa.sa.
  • مقالة: Hire Employees in Saudi Arabia: Overview. منصة Horizons. 
  • تأشيرات زيارة العمل، المنصة الوطنية الموحدة GOV.SA.