fbpx

جذب الكفاءات في قطاع الضيافة: 5 نصائح هامة

الحملات التسويقية هي لا شك وسيلة من الوسائل الفعالة في خلق انطباع جيد عن مشروعك. ولكن، لا شيء ينافس الانطباع الذي تتركه كوادر الضيافة في قلوب وأذهان عملائك. كوادر الضيافة هي صاحبة أقوى تأثير في انطباع الزوّار، وأقوى تأثير في سمعة علامتك التجارية، وذلك لقدرتها التفاعل مع العملاء والاهتمام بهم وخلق تجربة رائعة ولا تُنسى لهم. وهذا يعني أن عملية البحث عن كوادر، وتوظيفها، ثم ضمان ولائها هو أمرٌ ذو أولوية لنجاح المشروع.

1- ألقِ نظرة إلى داخل منشأتك قبل البحث في الخارج

قم بتخصيص وقت للتركيز على تطوير الكوادر الداخلية وتحسين أدائهم وزيادة معارفهم وتطوير مهاراتهم. إذا كان لديك موظفون يعملون في مكتب الاستقبال، وتبدو عليهم المقدرة على تحمل مسؤوليات أكبر، ضعهم في اعتبارك أولًا. اشرح لهم ما تتطلبه الوظائف الجديدة، وتأكد من وجود الدافع لديهم والمهارات اللازمة لشغل هذه الوظائف.

2- قدِّم رواتب ومزايا تنافسية

العمال الماهرة في مجال الضيافة هم أصول ثمينة، والعثور عليهم ليس بالأمر السهل، والشركات تتنافس في استقطابهم. لهذا السبب، يعتبر تقديم مجموعة من المزايا الوظيفية المغرية والرواتب السخية هو الحل الأمثل لجذب موظفي ضيافة ماهرين. 

ولذلك، فمن المفيد أن تبدأ بعمل بحث عن مستجدات الرواتب في قطاع الضيافة في الوظائف المختلفة، لتحديث معلوماتك قبل تحديد رواتب الموظفين المرتقبين، وزيادة رواتب الموظفين الحاليين. يجب أيضًا تخصيص بعض المزايا التي تتوافق مع احتياجات موظفيك بالشركة، وتقديم مزايا وظيفية تنافسية لجذب كفاءات أكثر. 

3- أعِد النظر في استراتيجية: فترة التجربة

تجربة العمل هي فترة زمنية تبدأ من 30 يومًا إلى 180 يومًا، ويلتزم فيها صاحب العمل بتطبيقها بما يتوافق مع نظام العمل السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) وتاريخ 23/08/1426هـ، المُعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/134) وتاريخ 27/11/1440هـ.

خلال هذه الفترة، يُطلب من المرشح تنفيذ مهام وظيفية محددة قبل أن يشغل المنصب بشكل دائم. يتيح ذلك لفريق التوظيف التحقق من جودة أداء هذا المرشح، وما إذا كان بإمكانه الوفاء بمسؤولياته الوظيفية. وفي المقابل، يتيح هذا الوقت التجريبي الفرصة للمرشحين أنفسهم لتقييم الوظيفة ومزاياها مقابل مسؤولياتها، قبل قبولها كوظيفة دائمة.

4- احتفظ بموظفينك الحاليين، واكسب ولاءهم

تعد أحد الطرق الرئيسية في توفير العمالة المهرة -، وقد انتشرت الآونة الأخيرة -، هي أن يقوم الموظفون الحاليون بترشيح كوادر مؤهلة لشغل الوظائف الخالية بالشركة، في مقابل الحصول على مكافآت أو تشجيع. ومن فوائد هذه الاستراتيجية أنها تتيح لك الحصول على مجموعة واسعة من الكوادر، وتعزز العمل الجماعي في مؤسستك.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن كوادر الضيافة هم سفراء علامتك التجارية، ليس فقط أمام زوّار فندقك/ مطعمك/ مقهاك أو منتجعك، ولكن أيضًا أمام المرشحين من الكوادر الفندقية الأخرى، والموظفين المحتملين. الموظفون العاملون حاليًا يمثلون نموذجًا حيًا أمام الموظفين المحتملين والكوادر الجديدة التي تسعى للانضمام إلى شركتك. أيضًا، يعتبرون الوسيلة الأفضل للتمثيل الشخصي الحيّ لعلامتك التجارية.

وتذكر دائماً أن رضا الكوادر الحالية عن وظائفهم ومستوى رواتبهم هو ما يجذب الكوادر الجديدة إلى مشروعك.


5- الاستعانة بشركة توظيف احترافية 

في قطاع الضيافة الذي يتميز بالتغير السريع ونقص الكوادر وطبيعته الموسمية، يصبح من الصعب استقطاب كوادر عمل جيدة بدون مساعدة شركاء التوظيف المحترفين في توفير عمالة للشركات. شركاء التوظيف كشركة سماسكو لا يقتصر دورهم على توفير العمالة المهرة في مختلف الأقسام، بل يقومون أيضًا بتنفيذ المهام التالية:

إجراء الفحوصات اللازمة للعمالة:

السلوكيات

المرجعيات

آراء مَن عمل الموظف لديهم مسبقًا

السجل الجنائي

والتحقق من أصل الشهادات الأكاديمية والتحقق من خبرة الموظف.


إجراء الاختبارات المهارية للعاملين، والتي تخدم قطاع الضيافة تحديدًا، مثل:

الترحاب

والتعاطف

والعمل الجماعي

والضمير المهني

والتفاؤل 


إجراء التقييمات اللازمة:

مهارات التواصل

اتباع التعليمات

القدرة على حل المشاكل

إدارة الوقت

وخدمة العملاء

استكمال الإجراءات والأوراق المطلوبة

تأشيرة دخول العامل

الإقامة

التأمين الطبي والاجتماعي

الحساب البنكي

وإدارة الرواتب الشهرية

كما تقوم سماسكو أيضًا بتوجيه العمالة لكيفية احترام قيم المجتمع العربي وحدود اللياقة في المظهر والملبس، واحترام المعايير المجتمعية والأخلاقية بالمملكة.

والآن، ما هي المهن التي توفرها سماسكو في قطاع الضيافة؟


موظفو الصف الأمامي

موظف استقبال

موظف الاستقبال والإرشاد

نادل

صرّاف

مُضِيف


موظفو الصف الخلفي

طاهي

طباخ

مساعد طباخ

عامل تنظيف الأواني

عامل نظافة

عامل مغسلة


موظفو الفريق الإداري

مدير

مشرف

محاسب

مختصّ توظيف وموارد بشرية

والأدوار الإدارية الأخرى التي تضمن الأداء السلس والمربح لعملِك.


موظفو فريق الدعم

سائق

عامل صيانة

مختصّ تكنولوجيا المعلومات.

في قطاع الضيافة، تعاني سوق العمل من نقص العمالة المؤهلة والمحترفة، وحتى العمالة المتاحة لا تكفي لتلبية احتياجات جميع المشاريع. ومع ذلك، تستطيع سماسكو تحويل هذا النقص إلى وفرة من خلال توفير الكوادر المؤهلة وتدريبها بشكل مناسب، وتوفير العمالة المهرة الموسمية والدائمة لتلبية احتياجات منشأتك. استثمر في شراكة استخدام موثوقة ومحترفة للتوظيف في قطاع الضيافة لشركتك. تواصل الآن مع فريق سماسكو.


مصادر

  • مقالة 10 essential hospitality recruitment tips to hire the best staff، منصة Testgorilla.com
  • مقالة 7 Personality Traits and Competencies Hospitality Applicants Need، منصة harver.com
  • مقالة Navigating the Talent Waters: Best Practices for Talent Acquisition in the Hospitality Industry، للكاتب Kendra Keopke، منصة Hospitality Horizons