fbpx

التوظيف في قطاع الصحة بالسعودية: استراتيجيات جذب واستقطاب الكوادر الصحية المؤهلة

أصدرت منظمة الصحية العالمية تقريرًا في عام 2010 يفيد بأن القصور في أعداد الممرضين في العالم هو قصور عام، تتساوى فيه الدول النامية والدول المتقدمة. وفي عام 2017 بدأت المملكة العربية السعودية استراتيجية رؤية 2030 – Vision 2030 ووضعت تطوير القطاع الصحي على رأس أولويات هذه الرؤية.بسبب فيروس كورونا، تعرضت القطاعات الصحية في جميع أنحاء العالم لصدمة كبيرة في عام 2019. وكشفت هذه الأزمة عن مشاكل كثيرة في الرعاية الصحية لكل دولة.

بعض الدول انهارت، وانهار القطاع الصحي لها بالكلية خلال الجائحة رغم أنها دول متقدمة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول وقفت ثابتة خلال الجائحة وأدّت أداء أبهر العالم، كالمملكة العربية السعودية. 

يحتلّ الممرضون الشريحة الأكبر من مقدمي الخدمات الصحية في العالم، ومن المؤكد أن القصور في كوادر التمريض هو إشكالية عامة يعاني منها الجميع، ولكن يبدو أن الاحترازات الصحية السنوية التي تتخذها المملكة خلال الحج والعمرة ساهمت بشكل عظيم في ثبات القطاع الصحي بالمملكة خلال جائحة كورونا. كما ساهمت أيضًا استراتيجية رؤية 2030 في تطوير القطاع الصحي في النجاة من الجائحة بأقل خسائر أيضًا. 

رؤية 2030 – Vision 2030 جعلت الصحة والخدمات الطبية على رأس أولويات المملكة، سعيًا إلـى تحقيق الاستفادة المثلى من المستشفيات والمراكز الطبية، وتحسين جـودة الخـدمـات الصحية بشقّيها الـوقـائـي والعلاجـي، وتـوفـير الـطب الـوقـائـي للمواطنين، ومحاربة الأمراض المعدية، وتحقيق المنفعة القصوى للمستفيدين منه.

وأبرز مستهدفاتها بنهاية 2025:

  • %88 من التجمعات السكانية بما فيها الطرفية ستتم تغطيتها بالخدمات الصحية.
  • %100 من السكان سيشملهم السجل الطبي الرقمي الموحد.

جميعها أهداف تحتاج إلى دفع المزيد من الاستثمارات لإنشاء المستشفيات والمراكز الطبية ورفع مستوى الخدمة فيها، وضخّ أعداد أكبر من كوادر التمريض، ورفع الكفاءة المهنية للعاملين في القطاع الصحي إلى درجة عالية. 

تتنبأ التقارير الإحصائية بزيادة احتياج المملكة من كوادر التمريض إلى 150 ألفًا بحلول عام 2030، نظرًا للنسب المنخفضة للمهن الصحية مثل الأطباء والتمريض، والتي لم تتجاوز %40  من السعوديين:

عدد العاملين السعوديين المؤهلين في التمريض لكل 100,000 من السكان6 ممرضين لكل مائة ألف
عدد أسرة العناية المركزة المشغلة لكل 100,000 من السكان14 سريرًا
معدل زيارات العيادات الخارجية لمراكز الرعاية الأولية إلى زيارات الطوارئ% 3
عدد العاملين المؤهلين في التمريض لكل 100,000 من السكان583 ممرضًا لكل مائة ألف

كما تشهد المملكة زيادة في عدد السكان بنسبة 1.02% سنويًا على أقل تقدير بناء على تقرير البنك الدولي، ليصل إلى أكثر من 45 مليون نسمة بحلول عام 2050، ومع الزيادة السكانية تأتي الحاجة لزيادة السعة في قطاع الرعاية الصحية، وزيادة ما لا يقل عن 18,400 سريرًا جديدًا بالمستشفيات، وزيادة في عدد كوادر التمريض والعاملين في القطاع الصحي. 

ولأجل ذلك، بدأت المملكة في استقطاب عمالة وافدة في القطاع الصحي، بالأخص من الفلبين، والتي تسمح حكومتها بتعيين 6500 ممرضة سنويا خارج البلاد، في ظل المنافسة العالمية على استقطاب كوادر التمريض منافسة حادة، والاحتياج العالمي بين لكوادر التمريض في كافة البلدان احتياج عظيم. 

كما اتخذت المملكة بضع خطوات رئيسية لجذب الكوادر الصحية المؤهلة. وكان أهمها:

1- دعوة كوادر صحية جديدة من الخارج، بالأخص الفلبين

يومًا ما كان معدل دوران عمالة التمريض الفلبينية تحديًا كبيرًا للحكومة السعودية، لكن المملكة عملت على استيفاء حقوق العمالة الوافدة، وضمنت لكل عامل حدّ أدنى من المعاملة الكريمة واستيفاء حقوقه في مواعيدها، ونصّت على حدّ أدنى من الإجازات الأسبوعية والموسمية، وزيارة العامل لبلده بشكل سنوي في إجازة مدفوعة الأجر.

2- الاهتمام برواتب العاملين في القطاع الصحي

يتراوح الراتب الشهري للممرض الأجنبي داخل المملكة بين 6700 إلى 9000 ريال. وربما يكون له بعض الامتيازات أو البدلات الأخرى، بالإضافة إلى الحوافز. يختلف الراتب بناءً على خبرته أو درجته العلمية، فالحاصل على بكالوريوس التمريض يكون راتبه أقل من الحاصل على ماجستير أو دبلومة متقدمة في التمريض.

3- رقمنة عمل شركات التوظيف

سواء شركات توظيف ممرضات، مكاتب توفير ممرضات، أو مكاتب استقدام ممرضات من الفلبين أو من بلاد أخرى، فقد أصبحت جميعها تعمل من خلال منصات إلكترونية تيسر عملها وتربطها بالبوابات السعودية الحكومية، مما أدى إلى تكوين قاعدة بيانات لجميع العاملين في القطاع الصحي بالسعودية، وتوحيد سُبُل توظيفهم، واستيفاء رواتبهم، مما جعل المملكة أيضًا تقف على احتياجها من الكوادر الصحية للفترات القادمة.

4- تطوير القوانين المنظمة لحقوق العمالة عمومًا، والعمالة الوافدة خصوصًا، وتطوير لائحة الوظائف الصحية

  • حد أقصى من ساعات العمل يوميًا، وبدلات مجزية عن ساعات العمل الإضافية.
  • بدلات للمهنيين في القطاع الصحي مناسبة للسعوديين، وبدلات أخرى أنسب لغير السعوديين مثل بدل اغتراب، وبدل سكن.
  • ضمّ العاملين بالقطاع الصحي لبرنامج حماية الأجور والذي يضمن لكل عامل استلام راتبه كاملًا في الموعد المحدد كل شهر.
  • تطوير منصات رقمية موحدة وإلزامية على جميع شركات توظيف الممرضات ومكاتب توفير الممرضات.

واستطاع القطاع الصحي تحقيق العديد من الإنجازات، مما يبشر بتحقيق أهداف رؤية 2030 في الصحة، ومنها:

1- رقمنة القطاع الصحي، وظهر ذلك من خلال إطلاق بعض التطبيقات التي من شأنها تيسير الوصول لخدمات الرعاية الصحية، مثل تطبيق (صحتي) وتطبيق (موعد).

2- تقليل الوقت اللازم للحصول على الرعاية الصحية، وزيادة نسبة رضا المرضى عن الخدمات الصحية. 

3- كما ارتفعت نسبة الاستشارات المتخصصة المقدمة خلال 4 أسابيع من 38٪ إلى 84٪، بالإضافة إلى زيادة نسبة المجتمعات الحضرية والريفية التي تحصل على خدمات الرعاية الصحية الأساسية في مواقعها من 78٪ في عام 2016 إلى 85.7٪ في عام 2020. 

تسير المملكة بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف رؤية 2030 في برنامج تحول القطاع الصحي، وتدعم سماسكو جهود المملكة بتوفير المهنيين في هذا القطاع المحوري من الممرضات والممرضين المسجلين، والفنيين الصحيين الماهرين، دعمًا لرؤية المملكة في القطاع الصحي، وتوفيرًا لاحتياجها الكبير من الكوادر الصحية المؤهلة. 

سماسكو شركاء نجاح المستثمرين في القطاع الخاص الصحي، نضخّ الكوادر البشرية المهنية التي تفي بالاحتياج وتوفّي بالعمل. بإمكانك طلب خدمات شركة سماسكو في توفير العمالة المهنية الصحية الآن. من هنا


المصادر: