fbpx

 كيف توفر سماسكو توظيف سائق محترف بتكلفة أقل؟

 إذا لجأت إلى شركات تأجير سائقين، كم تظن أنك ستوفر من تكلفة التوظيف؟ بعض الأبحاث استطاعت  أن تقدِّر تكلفة توظيف سائق محترف في أيامنا هذه، فوجدت أنها تصل إلى 12 ألف دولار؛ يشمل هذا المبلغ تكاليف فترة تكييف السائق الجديد على مهامه Onboarding، وتكاليف تعطيل عمل المركبات خلال هذه الفترة، وتكاليف إعلان الوظيفة. أضف هذا المبلغ إلى تكاليف استقدام السائقين في المملكة العربية السعودية تحديدًا، والتي تعتمد بشكل رئيسي على سائقين من خارج المملكة، تصل تكلفة استقدام الواحد منهم إلى 15 ألف ريال، وهذه التكلفة حتمًا ستدفع جزءً منها حتى في حالة اللجوء إلى إحدى شركات تأجير سائقين. احسبها الآن مرة ثانية، كم يكون المبلغ؟

لا عليك، قد تكون التكلفة مختلفة بالنسبة لمنشأتك وللقطاع الذي تعمل فيه. دعك من هذا المبلغ وابدأ في حساب تكاليف توظيف سائق شاحنة لديك أنت بالشركة. ولكي تحسب تكاليف توظيف السائق بشكل صحيح، زِد على حسبتك هذه البنود:

  1. تكاليف الأصول الثابتة؛ بسبب المعدات الخاملة Idle trucks والشاحنات الشاغرة خلال فترة عدم وجود سائق.
  2. خسارة الربح بسبب المعدات الخاملة خلال فترة عدم وجود سائق.
  3. تكلفة وقت وجهود الإدارة التي تقوم بإجراءات دخول موظف جديد وإجراءات خروج موظف مغادر.
  4. التكاليف الأخرى بما في ذلك التأمين والشؤون القانونية والصيانة وتكاليف فقدان الإنتاجية، وتكاليف عودة السائق المغادر إلى بلده.

خُذ في اعتبارك أن التكاليف تتغير حسب القطاع الذي تنتمي إليه منشأتك. فتكلفة توظيف سائق شاحنات في قطاع النفط، تختلف عن تكلفة توظيف سائقي شاحنات في مصانع الأسمنت، تختلف عن تكلفة توظيف سائقي شاحنات في القطاع اللوجستي. 

بعد أن تحسب تكلفتك، قارنها بأسعار الصناعة. مثلًا، فترة تعطل الشاحنة عن عملها قد تكلفك 1000 ريال في اليوم في القطاع اللوجستي، بينما تكلفك 5000 ريال في اليوم بقطاع النفط.

التكلفة كبيرة حتمًا، خسارات قد لا تأخذها في الاعتبار إذا لم يكن لديك إدارة حسابات وإدارة توظيف محترفة، ثم ستجد نفسك تتساءل، أين يذهب هامش الربح؟ في مثل هذه التكاليف الخفية قد يذهب هامش الربح.

ما هي أفضل 3 طرق لتخفيض تكاليف توظيف سائق محترف؟

1- الاحتفاظ بالسائقين لأكبر وقت ممكن، وذلك بطريقة Pay, respect and manage (الأجور المنافسة، والتقدير المعنوي، والإدارة المحترفة):

  • توظيف السائقين بأجور منافِسة. وظيفة قيادة الشاحنات والمركبات لم تعد وظيفة الأحلام عند أكثر الناس، ولذلك فإن سوق العمل يعاني من عجز في السائقين، وتتنافس الشركات على المحترفين منهم بالذات. حاول أن توفر للسائقين لديك رواتب منافسة وأجور مجزية تجذبهم للاستمرار في العمل معك.
  • إبداء الاحترام والتقدير للسائقين ومجهودهم وشخصياتهم. العامل المعنوي له أثر عظيم في الاحتفاظ بالسائقين لوقت أكبر، وفي تطوير مهاراتهم أيضًا واستقرار إنتاجيتهم، خاصة السائقين الذين تلاحظ عليهم أثر المعاملة الحسنة والتقدير المعنوي في تطوير إنتاجيتهم.
  • تعيين مديرين محترفين ومشرفين على السائقين يساهمون في استمرارهم في العمل وتخفيض معدل الدوران. أكثر من يغادرون وظائفهم، يغادرون بسبب الإدارة؛ تعيين مدير محترف سيجعل السائقين يحبون عملهم أكثر ويقدرون شركاتهم ويرغبون في الاستمرار بالعمل بها، وأداء عملهم فيها على أفضل وجه. وفي هذا، تستطيع سماسكو تزويدك بمشرفين سائقين محترفين، ولهم خبرة واسعة في إدارة قوافل السائقين. تواصل مع فريق سماسكو الآن.

2- سرعة عملية توظيف سائق وجودتها 

إذا كان جزء كبير من تكاليف توظيف السائق يكمن في تكلفة الشاحنة الشاغرة، فالحلّ الأفضل هو أن تُسرِّع عملية التوظيف. وقت أقل فتكاليف أقل.

3- أو الحلّ أفضل: طوّر عملية التوظيف في منشأتك واستعن بشركة توظيف سائق محترفة 

عندما تلجأ لشريك توظيف محترف، فإنه يقصِّر عليك المسافة والتكاليف والوقت، لأن لديه مخزونًا من مواهب قيادة المركبات، ولا يكلفه الأمر سوى التواصل معهم وإبرام الاتفاق لتوظيفهم  لدى شركتك.

ستوفر لك شركة التوظيف سائقين مؤهلين بأسعار معقولة وتوفر عليك تكاليف التوظيف، بل وتوفر عليك مخاطرة الوقوع في الاختيار الخاطئ، والذي سيستغرق تكاليف أكثر ومدة توظيف أطول. وفي هذا أيضًا تتيح لك سماسكو إمكانية استبدال العامل دون أن تتكلف شيئًا أكثر من أيام العمل الفعلية لكل سائق. 

تعرف على خدمات استئجار سائق من سماسكو

بحسب طبيعة منشأتك والقطاع الذي تعمل فيه، تستطيع استئجار سائق من سماسكو أو عدد من السائقين، من خلال إحدى خدمات سماسكو:

  1. مساندة الخدمة الأولى تقدم لك بها سماسكو سائقين بالمتطلبات الآتية :
  • توفر لك سماسكو سائقين مستوفين كامل للمستندات القانونية المطلوبة لاستقدام سائق.
  • توفر لك سماسكو سائقين بتغطية أساسية من التأمين الصحي والتأمين الاجتماعي.
  • نقوم بعمل تغطية كاملة لتراخيص العمل المطلوبة للسائقين.
  • ندير عملية حساب وتحويل الرواتب الشهرية.
  • ندير عملية تسوية التعاقد لكل موظف وإصدار تأشيرة وتذكرة العودة.
  • نحفظ لك حقوق شركتك في حالة هروب السائق أو امتناعه من العمل. 
  • توفر لك سماسكو سائقين مؤهلين بالتدريبات والمهارات المطلوبة لأعمالهم.
  • اضمن سائق من سماسكو خضع بالفعل للكشف الطبي جسديًا ونفسيًا.
  • واضمن إمكانية استبدال السائق من سماسكو في حالة عدم ملاءمته للمهام المطلوبة، مع حفظ حقوقك.

2- متكاملة الخدمة الثانية

والتي نوفر لك بها نفس حلول الخدمة الأولى، مع توفير متطلبات الشركة من سكن للسائقين وانتقالات وإعاشة.

3- موسمية الخدمة الثالثة

لدعم المنشآت التي لديها طبيعة عمل موسمية. اختيارك سائق من سماسكو في هذه الخدمة يوفر لك سائقين بشكل موسمي، مدربين ومؤهلين ومستوفيين المستندات القانونية، مع دعمك بما تحتاجه من استشارات إدارية وتدريب مهني وتقني.

4- جاهز الخدمة الرابعة

والتي نوفر لك بها سائقين ماهرين ومُدَرَّبين وجاهِزين للعمل، ومستوفيين المستندات القانونية، بتعيينات فورية وعقود قصيرة الأجل.

ما هي أسعار السائقين في سماسكو؟

تواصل مع فريق سماسكو الآن، سنوفر عليك تكاليف التوظيف، ونوفر لك المشورة، ونرشح لك الخدمة الأنسب لمنشأتك، مع عروض أسعار تتناسب مع حاجتك من السائقين، والعدد الذي تحتاجه، بالمدة التي تناسبك في التعاقد.

اجعل من توظيف السائقين عملية سهلة وفعّالة مع خبراء التوظيف في سماسكو، واحصل على سائقين ماهرين وكوادر وخبرات، ومشرفي أسطول سيارات، في أقرب وقت وبتكلفة أكثر جدوى لمنشأتك.

ارفع من هامش ربحك، وخفض من تكاليفك، واحصل على أسعار السائقين في سماسكو والتي ستجد أنها حتمًا تنافسية. اتصل بفريق سماسكو الآن.


مصادر

  • مقالة THE AVERAGE COST TO RECRUIT TRUCK DRIVERS، في تاريخ September 28, 2020 بقلم Jake Peters، منصة DriveTeks.com.
  • مقالة How Much Does It Actually Cost to Hire a Truck Driver?، منصة AmgDriverRecruitment.com