fbpx

سبع مزايا في التعامل مع شركة احترافية للتوظيف

شهريًا تتوالى الأخبار عن إطلاق تكنولوجيا جديدة في التوظيف ومتابعة الأداء، منها ما يناسب بعض الشركات ومنها ما لا يتناسب معها، منها ما يبدو نافعًا جدًا ولكن الضرر منه أكبر، ومنه ما يبدو غير مُجدٍ ولكنه يتناسب مع بعض الأنواع من المنشآت ويعود عليها بالنفع. لأن هذه هي وظيفة الشركات المتخصصة في التوظيف، وهذا هو مجالها، ولديها سُبُل للاطلاع على التحديثات والبرامج والقوانين الخاصة بالعمالة.

شركات التوظيف للعمالة كمثل الإدارة المالية، جميعنا نستطيع أن نقوم ببعض الحسابات، ولكن التخصص في حسابات الشركات ومتطلبات الجهات التي تتعامل معها الشركة، فهذا أمر آخر، لا يستطيعه أي موظف عادي. وكما يقول المثل: أعطِ العِيش لخبّازه.

كيف تعمل شركات التوظيف؟

هناك مهام أساسية تقوم بها شركات توظيف العمالة المتخصصة، تزيد أو تنقص:

  • مساعدة الشركات على تحديد أعداد ومهن ومؤهلات العمال والمهنيين اللازمين.
  • اختيار واستقطاب العمالة الماهرة والمواهب من بلدهم الأم.
  • القيام بجميع إجراءات ومستندات استقدام العمالة الوافدة من بلادها.
  • إصدار الإقامات والتصاريح والتأمين الاجتماعي والتأمين الطبي وغيره من الإجراءات النظامية.
  • تأهيل الموظفين والمهنيين للقيام بالمهام المطلوبة منهم.
  • تحديد وتنفيذ وتكامل برمجيات إدارة الموارد البشرية المناسبة لأهداف الشركة مع البرمجيات الأخرى التي تستخدمها الشركة.
  • إدارة وسداد الرواتب والمكافآت، وتطبيق الجزاءات.
  • استبدال العمالة في حالة عدم ملاءمتهم للمهام، واستكمال كافة الإجراءات المتعلقة بذلك .
  • إنهاء التعاقد واستكمال الإجراءات اللازمة لعودة العامل إلى بلده.

كل مهمة من هذه القائمة تحتاج إلى التخصص والتفرغ والمعرفة، بالأخص في الشركات متوسطة الحجم والكبيرة التي تحتاج إلى عدد غير قليل من العمالة والمهنيين. 

لكن ما هي ميزة التعاون مع شركة احترافية ومتخصصة في التوظيف وإعارة العمال كبديل عن استقدام العمال بشكل مباشر؟

سَبْع مزايا للتعامل مع شركة احترافية للتوظيف وإعارة العمال

1- دراية كاملة بقوانين العمالة ومراقبة تحديثاتها، والاستفادة من العلاقات القائمة مع المؤسسات المعنية بشؤون التوظيف. تراقب شركات توظيف العمالة اتجاهات التحديث على قوانين العمالة، والتي قد لا تطلع عليها الشركات غير المتخصصة إلا بعد تطبيقها بفترة. كما تتولى العلاقة بين كل عميل وبين الهيئات القانونية التي تختص بجانب العمالة.

2- دراية كاملة بأحدث التكنولوجيا المستخدمة في الموارد البشرية وكيفية الاختيار و الاستفادة من أنسبها لكل منشأة. 

3- تساهم شركات التوظيف الاحترافية في تخفيض معدل دوران العمالة في المنشآت، والذي يزيد في قطاع المطاعم مثلًا عن 70%، وتزيد معه خسائر مالية تُقَدّر بما يعادل راتب كُل مُوظف مُستقيل مرتين، وذلك لأن الشركة تتكلف نفقات إعلان البحث عن موظف جديد ثم تسليمه المهام، وتتكلف الوقت الذي يستهلكه التدريب على القيام بها.

4- تكلفة أقل من جهتين:

  • مخاطرة أقل. التعاون مع شركة توظيف متخصصة يجنب أصحاب الأعمال مخاطرة كبيرة في سداد التكلفة الكاملة لاستقدام عامل من بلده، قد يلائم هذا العامل الوظيفة المطلوبة منه وقد لا يلائم، فيتحمل صاحب العمل التكلفة مرتين عند استبدال العامِل بآخر.
  • إدارة التدفق المالي بشكل أفضل. التعاون مع شركات التوظيف المتخصصة يُمَكِّن أصحاب الأعمال من الاحتفاظ بأموالهم لمدة أطول، حيث تسمح شركات التوظيف بتقسيط تكلفة استقدام كل عامل وسدادها مع راتبه الشهري، فيقوم صاحب العمل بسداد نسبة تقترب من 25 % من تكلفة استقدام العامل كبداية، وسداد 75 % شهريا مع راتب العامل، وتتيح فترة سداد لمدة 30 يومًا. مما يعين أصحاب الأعمال على إدارة التدفق المالي بشكل أفضل بكثير.

5- التخصص والخبرة التي تتمتع بها شركات توظيف العمالة. 

وهذا هو أفضل ما تستطيع الشركات الناشئة الانتفاع منه، في التعاون مع شركات التوظيف الاحترافية. أن يكون لديك شريك لديه الخبرة والعلم في التعامل مع العاملين. ولهذا خصصت سماسكو تطبيق روّاد والذي يقف عند حلول كثيرة للشركات الناشئة والصغيرة. فيعطيها أكثر المزايا بأنسب الميزانيات. لتحميل تطبيق روّاد اضغط هنا.

6- إدارة أفضل للمخاطر الخارجية قبل وقوعها.

تزداد مخاطر توظيف العمالة في مثل سوق العمل السعودي، بسبب سرعة تحديثاته وتنوّع تحديّاته، وبسبب اعتماده على العمالة الواردة من خارج البلاد، حيث ثقافات مختلفة، ومرجعيات مختلفة، ومستندات قانونية بمسؤولية أكبر.

7- القيام بكافة المهام التي تخص دائرة توظيف العمالة كاملة، وباحترافية.

بداية من استكمال الأوراق اللازمة قانونيًا للتوظيف، واختيار الموظفين الأنسب، والتدريب واستقبال العمالة الجديدة وتسليمها مهامها، إلى تسويات نهاية الخدمة لكل عامل. 

جميعها مهام معقدة تحتاج إلى خبرة ومعرفة وتخصص، عمليًا وأكاديميًا، ومن الصعب  أن تقوم إدارة واحدة أو شخص واحد غير متخصص في توظيف المهنيين بجميع هذه المهام. علاوة على أن يكون ماهرًا بها أو مؤهل أكاديمًا بشكل كاف لها، وعلى دراية بأحدث تطوراتها وله اطلاع دائم على علومها.

من أجل ذلك، تقوم الشركات المتخصصة في توظيف العمالة بتقديم باقات أو برامج مخصصة لكل فئة من الشركات، ناشئة – متوسطة – كبيرة. 

بالبرامج الثابتة. كثير من شركات توظيف العمالة تخصص باقات ثابتة لكل فئة من الشركات، باقات مخصصة للشركات الناشئة ذات الاحتياج القليل من العمالة والميزانية المحدودة، وباقات للشركات الكبيرة ذات الاحتياج الكبير من العمالة والميزانيات المرتفعة. 

غالبًا ما تقدم شركات توظيف العمالة هذه الباقات الثابتة، وتحدد فيها مجموعة من المهام التي تقوم بها مجتمعة، على سبيل المثال، تقدم لك سماسكو الخدمات التالية في باقة مساندة

  • التغطية الكاملة للمستندات القانونية المطلوبة في استقدام العمالة.
  • التغطية الأساسية من التأمين الصحي والتأمين الاجتماعي لموظفينك، بالتعاون مع أكبر شركات التأمين في المملكة.
  • ترخيص العمل المطلوب في بعض الأعمال والمهن المتخصصة.
  • إدارة عملية إيداع الرواتب الشهرية.
  • إدارة عملية تسوية التعاقد لكل موظف وإصدار تأشيرة العودة.
  • حفظ حقوق شركتك في حالة هروب العامل أو امتناعه عن العمل. 
  • استبدال العامل في حالة عدم ملاءمته للمهام المطلوبة.
  • استبدال العامل في حالة عدم ملاءمته للمهام المطلوبة.
  • الكشف الطبي جسديًا ونفسيًا على كل عامل.
  • تأهيل العمال بالتدريبات والمهارات المطلوبة لوظائفهم وأعمالهم.

اضغط هنا للحصول على خدمات مساندة

الحلول المرنة: في سماسكو، نقدم لك حلولا متميزة تراعي احتياجات شركتك، ونضمن لك مرونة كبيرة في كل خدمة لتلبية تطلعاتك واحتياجاتك، سواء كانت شركتك صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، نحن نحرص على أن تحصل على أقصى فائدة من أي حل من حلولنا المرنة. انضم إلى سماسكو الآن. اتصل بنا


المصادر