fbpx

شروط عقد العمل لغير السعوديين: مخالفات توثيق العقود وكيف تتجنبها

في سعيها المتواصل لضمان حقوق العاملين وحقوق أصحاب العمل، وضمان صحة شروط عقد العمل لغير السعوديين والسعوديين بالمملكة، بدأت وزارة الموارد البشرية في 16 ذو الحجة من عام 1444 المرحلة الثالثة من إلزام المنشآت بتوثيق 80% من عقود العمل. ولكن، ما هي المخالفات التي قد تقع على صاحب العمل إذا لم يلتزم بتوثيق عقود موظفيه بالنِسبة التي حددتها وزارة الموارد البشرية؟ إليك تفاصيل أكثر عن المخالفات وما قد يُوقِعَك فيها لكي تتجنبها.

ما هي شروط عقد العمل لغير السعوديين؟

  1. أن يكون العامل قد دخل البلاد بطريقة مشروعة ومصرحًا له بالعمل.
  2. أن يكون من ذوي الكفايات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبناء البلاد من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة، أو يكون من فئة العمال العاديين التي تحتاج إليها البلاد.
  3. أن يكون متعاقدًا مع صاحب عمل وتحت مسؤوليته.

ما هي نسبة توثيق عقود التوظيف ضمانًا لشروط عقد العمل لغير السعوديين الأجانب؟

حددت وزارة الموارد البشرية نسب إلزامية في توثيق عقود التوظيف داخل المنشآت، تزيد بشكل تدريجي كل ربع من عام 2023، وكانت كالتالي: الربع الأول تلتزم المنشآت بتوثيق 20% من عقود التوظيف لديها، الربع الثاني 50%، والربع الثالث 80%. وقد بدأت المرحلة الثالثة بالفعل في يوليو 2023، على أن يُتمّ أصحاب العمل عملية توثيق 80% من عقود موظفيهم بحلول شهر سبتمبر، وأن المنصة المعتمدة لتوثيق عقود العمل للسعوديين وغير السعوديين هي منصة قوى.

تهدف عملية توثيق عقود العمل إلى حفظ حقوق صاحب العمل، وحقوق العامل غير السعودي وحقوق العامل السعودي لتوفير الأمان لكل موظف من خلال ضمان حقه، مما يهيئ بيئة عمل تساعد على استقرار الموظف وزيادة إنتاجيته. كما تهدف الوزارة من عملية توثيق العقود، إلى إلزام المنشآت باتباع قوانين وأحكام نظام العمل، والتأكد من صحة بيانات وشروط عقد العمل لغير السعوديين والسعوديين، وتقليل الخلافات والقضايا العُمالية. 

وأضافت الوزارة أن خدمة توثيق العقود إلكترونيًا تضمن التزام أصحاب العمل بصحة شروط عقد العمل لغير السعوديين والسعوديين، وتتيح لأصحاب العمل رفع عقود التوظيف في القطاع الخاص، وتحديث بيانات هذه العقود، والإبلاغ عن تغيب الموظف أو هروبه، ومتابعة إنهاء العقود. كما تتيح هذه الخدمة للعاملين إنشاء حسابات على منصة قوى/أفراد للتحقق من صحة بيانات عقودهم، رفض العقد أو الموافقة عليه، واقتراح تعديل. وبمجرد موافقة الطرفين على العقد، يُصبح موثقًا بشكل تلقائي. 

كيف يمكن إنشاء عقد العمل لغير السعوديين أو السعوديين؟

بعد اختيار الموظف الذي ترغب في التحاقه بمنشأتك، سواء كان سعوديًا أو غير سعودي، يمكنك إنشاء عقد عمل لهم باتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول لحساب قوى الأعمال الخاص بك.
  2. اذهب لصفحة الخدمات ثم اختر “إدارة العقد”.
  3. اختر “إنشاء عقد جديد”.
  4. اختر خيار موظف واحد أو عدة موظفين.
  5. اختر مكان تواجد الموظف (داخل أو خارج المملكة العربية السعودية) وهل تود إنشاء عقد جديد أو من نموذج سابق.
  6. اختر لغة العقد (ملاحظة: يجب أن تكون العقود باللغة العربية، ولذلك اللغة العربية تعتبر اللغة الافتراضية) والتقويم الزمني (ميلادي أو هجري) لتاريخ العقد ثم اختر “الخطوة اللاحقة”.
  7. راجع صحة تفاصيل المنشأة، ثم أدخل المعلومات التالية: دور المفوض، وموقع المنشأة وبريدها الإلكتروني، ثم اختر “حدد تفاصيل الموظف”.
  8. أدخل رقم الهوية وتاريخ الميلاد الخاص بالموظف، ثم اختر “تحميل تفاصيل الموظف”.
  9. تأكد من هوية الموظف ثم أدخل معلومات الموظف التالية: مستوى التعليم، والتخصص، ورقم الآيبان، ورقم الجوال، والبريد الإلكتروني، وبعد إدخال التفاصيل اختر “حدد تفاصيل العقد”.
  10. أدخل تفاصيل العقد التالية:
    • معلومات عامة (من ضمنها المسمى الوظيفي، وتاريخ بداية العقد، وتاريخ البدء، وفترتي الإشعار والتجربة).
    • تفاصيل وقت العمل (نوع ساعات العمل وعدد أيام الإجازة السنوية).
    • المنافع المالية (من ضمنها الراتب والنسبة الأساسية من الراتب).
    • تفاصيل السكن/المواصلات – اخترها في حال وجود مبالغ مخصصة للسكن والمواصلات.
    • يمكنك إضافة بنود مخصصة مثل شروط عدم الإفصاح وعدم التنافسية، وأي بنود إضافية في حال اللزوم.
  11. اختر “اذهب إلى الملخص” وأكد صحة تفاصيل العقد، ثم اختر المستطيل، ثم اختر “إنشاء وإرسال العقد”.

كيف يتم توثيق عقد العمل لغير السعوديين؟

بعد تقديم شركتك طلب توثيق العقد، يتم إرساله إلى الموظف عبر منصة قوى، ويمكن له الموافقة أو الرفض أو اقتراح تعديل العقد عبر حسابه الشخصي في المنصة. ومجرد موافقة كلا الطرفين على العقد، يتم توثيقه تلقائيًا. 

هل يمكن تعديل عقد العمل لغير السعوديين الموثق؟ 

إن كان العقد الموثق بحالة (الاعتماد) و(النشاط)، بإمكان صاحب العمل تعديله وإرساله للموظف للموافقة أو الرفض، وفي حال رفض الموظف طلب تعديلات صاحب العمل، يبقى العقد الموثق بنسخته الأخيرة صالحًا إلى حين الموافقة على طلب التعديلات، أو إلغائه من أحد الطرفين. كما يمكن تعديل كافة بنود العقد، ومن ضمنها مدة العقد، وتاريخ البدء، والمسمى الوظيفي، والمنافع المالية، إلى آخره.

ما الذي يشتمل عليه عقد العمل طبقًا لشروط توظيف الأجانب في السعودية والمواطنين؟

حددت الوزارة نموذج عقد عمل موحد يذكر بصورة رئيسية كلًا من: اسم صاحب العمل ومكانه، واسم العامل وجنسيته، وما يلزم لإثبات شخصيته، وعنوان إقامته، والأجر المتفق عليه بما في ذلك المزايا والبدلات، ونوع العمل ومكانه، وتاريخ الالتحاق به، ومدته إن كان محدد المدة.

ما هي مخالفات عدم الالتزام بنسب التوثيق المحددة لعقود التوظيف؟

تقع الغرامة المالية على صاحب العمل بحسب حجم منشأته، وعدد الموظفين الذين لم يتم توثيق عقودهم كما يلي بالريال السعودي:

وصف المخالفةتصنيف المخالفةفئة ج(20 عامل فأقل)فئة ب(من 21 إلى 49 عامل)فئة أ(50 عامل فأعلى)
عدم التزام المنشأة باستعمال اللغة العربية في عقود العمل وبيانات وسجلات وملفات العاملين والتعليمات التي يصدرها صاحب العمل لهم. غير جسيمة300500700
عدم الالتزام بتوثيق عقود العاملين إلكترونيًا حسب القرار الوزاري المنظم لذلك.غير جسيمة300تتعدد بتعدد العمال500تتعدد بتعدد العمال700تتعدد بتعدد العمال
عدم التزام صاحب العمل بسداد حقوق العامل غير السعودي/السعودي وتسويتها خلال مدة لا تزيد عن أســـبوع  من تاريخ انتهاء علاقة العمل، أو خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين إذا كان انهاء العقد بناء على إرادة العامل. غير جسيمة1.000تتعددبتعدد العمال2.000تتعددبتعدد العمال3.000تتعددبتعدد العمال

يسدد صاحب العمل قيمة الغرامة الموقعة عليه خلال 60 يومًا من تاريخ إبلاغه بالقرار الإداري بمخالفة شروط توظيف الأجانب في السعودية والمواطنين، وفي حال عدم السداد خلال هذه المدة يتم إيقاف الخدمات التي تقدمها الوزارة عنه لحين سداد قيمة الغرامة. كما أن التظلم أمام المحكمة الإدارية المختصة لا يُوقِف تنفيذ القرار الإداري بإيقاع الغرامة المنصوص عليها، إلا بقرار وقف تنفيذ من نفس المحكمة.​

تجدّ وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية سعيًا في المزيد من التطويرات والتحديثات على نظام العمل السعودي، جِدٌّ يتطلب حرصًا كبيرًا من أصحاب العمل على المتابعة والتنفيذ حتى لا يقعوا في مخالفات تمسّ سمعتهم. فإن كنت بحاجة إلى شريك نجاح في مسيرتك نحو تطبيق التحديثات الوزارية، يمكنك الاستعانة بالشركة السعودية لحلول القوى البشرية سماسكو. ندعمك بكل ما تحتاجه شركتك من حلول القوى العاملة المتوافقة مع نظام العمل السعودي. اتصل بفريق سماسكو الآن.


المصادر