fbpx

تقارير عالمية وعربية عن اكتتاب سماسكو – ماذا قالت رويترز وغيرها

نشرت وكالة رويترز في تقريرها الصادر يوم الأربعاء 8 مايو “تهدف الشركة السعودية لحلول القوى البشرية سماسكو للوصول إلى 900 مليون ريال في طرحها العام الأولي في البورصة الرئيسية بالرياض، وهو ما صرّحت به سماسكو يوم الأربعاء”. المزيد عن تقرير رويترز وتقارير وكالات إعلام مالية عربية نستعرضها بالتفصيل.

تفاصيل أكثر وردت في تقرير وكالة رويترز:

تم تحديد النطاق السعري الإرشادي للاكتتاب العام عند 7 إلى 7.5 ريال للسهم، مما يعني أن القيمة السوقية تتراوح بين 2.8 إلى 3 مليار ريال (746.7 إلى 800 مليون دولار). وتعتزم سماسكو طرح 120 مليون سهم تمثل حصة 30%. سيتم تحديد السعر النهائي في نهاية فترة بناء سجل الأوامر، ومن المتوقع الإعلان عنه في 19 مايو.

أما صحيفة مال فقد سلطت الضوء على تصريحات السيد عدنان علي الرئيس المالي التنفيذي لسماسكو فيما يخص التدفقات النقدية:

قال عدنان علي الرئيس التنفيذي للمالية في “سماسكو” السعودية إن تدفقات الشركة النقدية تتراوح بين 150 و160 مليون ريال سنويًا، مشيرًا إلى أن حجم القوى العاملة لديهم يبلغ 37 ألف ويستهدفون زيادته في الفترة القادمة. وأوضح خلال حديثه لـ”سي إن بي سي” أن المبلغ المجموع من الطرح سيوجه إلى المساهمين البائعين، مضيفًا بأنهم لديهم وكالات توظيف في 40 دولة، ومتوقعًا أن يكون إدراج الشركة خلال يونيو المقبل في السوق الرئيسية.

وأشار إلى أن قطاع الأعمال يمثل 14% كحصة سوقية، بينما عملياتهم في المملكة تمتد في أكثر من 55 محافظة، ومنوها بأن سياسة توزيعاتهم واضحة ويستهدفوا توزيع 75% من أرباحهم سنويًا.

وأما مجلة أرابيان بيزنيس لأخبار الاقتصاد والأعمال فأضافت أن الطرح يشير إلى قيمة سوقية بين 2.8 مليار و 3 مليارات ريال:

تحدد النطاق السعري للطرح العام الأولي بين 7 و 7.5 ريال للسهم، وبذلك تستهدف الشركة حصيلة ما بين 840 و900 مليون ريال من الطرح، مما يشير إلى قيمة سوقية بين 2.8 مليار و 3 مليارات ريال (746.7-800 مليون دولار).

وتعتزم سامسكو طرح 120 مليون سهم عادي تمثل 30% من أسهم الشركة، ، وسيكون عن طريق بيع أسهم حالية من قبل مساهمي الشركة الحاليين. وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر، التي تمتد في الفترة من 8 إلى 14 مايو الجاري، ومن المتوقع إعلانه في 19 أيار / أيار الجاري.

من جهة أخرى، سلطت قناة العربية الضوء على مواعيد الاكتتاب وموعد رد الفائض، وتناولت معلومات أكثر عن سماسكو كشركة رائدة في حلول القوى البشرية تحظى بالحصة السوقية الأكبر في المملكة. حيث جاء في تقريرها الآتي:

تبدأ فترة تسجيل طلبات الفئات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر بتاريخ 8 مايو 2024، وتستمر لمدة 7 أيام، حيث تنتهي الساعة 5 مساء بتوقيت المملكة في يوم الثلاثاء 14 مايو 2024، فيما تبدأ فترة الطرح للمكتتبين الأفراد يوم الأحد 26 مايو 2024، وتستمر لمدة يومان، شاملة يوم إغلاق الاكتتاب في 27 مايو 2024.

وحسب نشرة الإصدار، سيتم الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح في موعد أقصاه 3 يونيو 2024، وسيتم رد مبالغ الاكتتاب الفائضة في موعد أقصاه يوم الاثنين 10 يونيو 2024.

أما العربية سكاي نيوز، فقد سلطت الضوء على فترة بناء سجل الأوامر. حيث جاء في بيانها:

قالت شركة الأهلي المالية في بيان لها على تداول، أن فترة بناء سجل الأوامر تبدأ من اليوم الأربعاء 8 مايو 2024، وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 14 مايو 2024. وتقتصر المشاركة في بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

وأشارت منصة الاقتصادية لأخبار الاقتصاد والأعمال إلى عدد أسهم الاكتتاب حيث جاء في تقريرها:

يبلغ الحد الأدنى لعدد الأسهم التي يمكن الاكتتاب فيها للفئات المشاركة 100 ألف سهم، فيما يبلغ الحد الأقصى 20 مليون سهم.

تصدّرت سماسكو الأخبار والتقارير العالمية والعربية والاقتصادية والمالية بعد إعلانها الاكتتاب العام، الاكتتاب الذي كان خطوة حتمية في مسيرة الشركة الرائدة في حلول القوى البشرية في المملكة العربية السعودية. تابع المزيد من أخبار اكتتاب سماسكو من المصدر على أخبار موقع الشركة Smasco.com.